دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-05-29

الضمان والمشتغلون في المفرق .. مفارقة كبيرة في العدد والشمول.!

الراي نيوز - لفتني ما ذكرته وزيرة العمل في إطار اجتماع عقده أمس الأول فريق حكومي وزاري في محافظة المفرق بأن عدد المشتغلين الأردنيين في المفرق بلغ (67091) مشتغلاً، وهذا رقم مبشّر جداً، وإن كُنّا لا نعرف تفاصيله.
الموضوع مهم والاجتماع مهم والعدد المذكور يعني أن الحكومة حقّقت نتائج ملموسة على طريق التشغيل والحد من البطالة ولا سيما في المحافظات خارج العاصمة.
لكن المفارقة، وأنا أعود إلى بيانات وتقارير مؤسسة الضمان الاجتماعي، أن نجد أن عدد المشمولين إلزامياً بالضمان "الفعّالين" في محافظة المفرق حتى نهاية العام 2022 بلغ (15338) مشتغلاً مشمولاً بأحكام قانون الضمان يُشكّلون 1.1% من العدد الإجمالي للمؤمّن عليهم إلزامياً على مستوى المملكة حتى نهاية العام المذكور منهم (10403) مشتغلين فقط أردنيون. وبالعودة أيضاً إلى بيانات الضمان لعام 2021، نجد أن عدد المشتغلين الأردنيين المشمولين بالضمان في محافظة المفرق (9818) مشتغلاً، ما يعني أن نسبة النمو في عدد المشتغلين الأردنيين المشمولين بالضمان ما بين عامي 2021 - 2022 حوالي 6% فقط، مع الأخذ بالاعتبار بعض الفروقات المتعلقة بسن المشتغل، ونطاق الشمول الإلزامي بمظلة الضمان.
ربما تكون بعض الأرقام غير واضحة التفاصيل من ناحية طريقة حسابها وإحصائها، وربما كون المُدخَلات التي بُنيت عليها مختلفة، لكن الفارق مذهل، يصل إلى سبعة أضعاف، هذا وأننا لم نأخذ بالاعتبار أيضاً ما إذا كان الرقم الذي صرّحت به الوزيرة يخص المشتغلين في القطاع الخاص وحده، وهو الأرجح، أم في كل القطاعات.؟!
الأرقام تحتاج إلى تفسير، وأعتقد أن وزيرة العمل لم تُطلق هذا الرقم جُزافاً، لكن الموضوع يحتاج إلى تحليل وتفاصيل.
الأمر الآخر الذي ينبغي على مؤسسة الضمان الانتباه له في حال اتضحت تفاصيل الرقم المذكور، هو مسألة التهرب التأميني، التي ربما تكون مرتفعة جداً في المحافظة كما بقية المحافظات، وفي أنصع صورها، وهو التهرب عن شمول العاملين وعن تسجيلهم بالضمان وفقاً لأحكام القانون، وهذا ما يستدعي خطة عاجلة للبدء بالتحقق والتفتيش والمتابعة على كافة المنشآت في المحافظة.
وبانتظار ما يميط اللثام عن هذه الأرقام إذا كان ثمة مَنْ لديه القدرة على ذلك.!
(سلسلة توعوية تنويرية اجتهادية تطوعيّة تعالج موضوعات الضمان والحماية الاجتماعية، وتبقى التشريعات هي الأساس والمرجع- يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والبحث مع الإشارة للمصدر).
خبير التأمينات والحماية الاجتماعية 
الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

 

 
عدد المشاهدات : ( 362 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .